همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون

همس الحبيب

منتدي ديني ، اخباري ، توظيفي ، تعليمي ، اجتماعي ، ترفيهي ، ادبي ، حواري ، ثقافي ، تكنولوجي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  قوانين المنتديقوانين المنتدي  التسجيلالتسجيل  دخول  
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان ترحب بك زائرا وتدعوك للتسجيل معنا للاستفادة منا وافادتنا بافكارك التي تطرحها معنا في المنتدي  
معنا في منتدي همس الحبيب قسم خاص للاستشارات النفسية والزوجية والاسرية في هذا القسم تعرض مشكلتك العائلية والاجتماعية والزوجية حتي مع طفلك مع زوجتك مشكلتك النفسية لها حل مع الاستشارية النفسية  ومديرة المنتدي" الله في قلبي " نحن معك اعرض مشكلتك ونساعدك في ايجاد حل لها        " فضفض معنا " 
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن افتتاح قسم التوظيف " الوظائف الشاغرة " من الجرائد والصحف اليومية معنا تجد العمل المناسب لك في كل المجالات " وظيفتك بين ايديك "
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن وجود مكتبة همس الحبيب تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمني لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ن للتدريب الالكترونى
الأحد نوفمبر 20, 2016 9:16 am من طرف n6on

» هل الأنبياء في قبورهم أحياء أم أنهم في السماء
الجمعة أغسطس 05, 2016 6:02 am من طرف ملكة بكبريائي

» مدونتي الخاصة لحن الوفاء
الأربعاء فبراير 03, 2016 7:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السينابون
الإثنين يناير 25, 2016 5:24 pm من طرف ملكة بكبريائي

» البروفيترول والاكلير
الإثنين يناير 25, 2016 5:21 pm من طرف ملكة بكبريائي

» شوكليت بول( كره الشكولاته )
الإثنين يناير 25, 2016 5:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيك النسكافيه بصوص التوفي
الإثنين يناير 25, 2016 5:13 pm من طرف ملكة بكبريائي

» جاتوه شاتوه بالكريم كراميل
الإثنين يناير 25, 2016 5:10 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تشيز كيك بالرمان
الإثنين يناير 25, 2016 5:08 pm من طرف ملكة بكبريائي

» هل تملكين هذه الصفة
الجمعة يناير 08, 2016 6:31 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنة بصحة وسعادة مستر وائل موسي
الجمعة يناير 08, 2016 4:59 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنه بصحة وسعادة الغالي مجدي ناصر Magdy Nasser
الجمعة يناير 08, 2016 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السعال الليلي زائر ثقيل له أسبابه
الجمعة ديسمبر 25, 2015 1:58 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الافراط في الانترنت يؤثر على الصحة العقلية
الجمعة ديسمبر 25, 2015 12:14 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الكورتيزون ما له وما عليه
الجمعة ديسمبر 25, 2015 12:06 pm من طرف ملكة بكبريائي

» 10 نصائح تربوية مهمة اذا اردت /اردتي عقاب ابنك
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ابنى يضربنى هل اضربه ام ماذا افعل حتى لا يكبر كذلك
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:29 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيف نصحح أخطاء أولادنا بدون أن نُذلهم ونؤذيهم؟
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:27 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تربية جنسية للاطفال أفكار آمنة ومن وحي الإسلام
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الحفاظ على الصلاة نور وبرهان
الإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الأخلاق "فن الحياة"
الجمعة نوفمبر 27, 2015 2:38 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ماذا تفعل الام عندما يخرجها الأبناء عن شعورها ؟
الجمعة نوفمبر 27, 2015 1:28 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة منطقي للشاعر هشام الجخ
السبت نوفمبر 21, 2015 4:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة نَادِيَّةُ للشاعر هشام الجخ
السبت نوفمبر 21, 2015 4:32 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة بُنِي الْإِنْسَان عَلَى خَمْس للشاعر هشام الجخ
السبت نوفمبر 21, 2015 4:25 pm من طرف ملكة بكبريائي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكة بكبريائي
 
فتحي حسني
 
مظلوم
 
هشام القن
 
المهاجرة إلي الله
 
aboelnel
 
قلب الليل
 
ماجدة محمد
 
زينب
 
ضياء الروح
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نصائح مهمة للاعضاء

أعزائي الأعضاء و الضيوف الكرام في منتديات همس الحبيب           
- التزامك بقوانين المنتدي يضمن لك مصلحتك و كامل حقوقك

- احترامك لحقوق الآخرين يرفع من شأنك ويجعلهم يبادلونك الاحترام

- يرجى احترام القرارات الإدارية وعدم التعدي على حرمة المشرفين والإداريين .


- قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في المنتديات .
- إن أفدت عضوا لعله غدا هو يفيدك .

- و اعلم انه لا خير فيمن علم علما و لم يعط ولو قليلا منه .
ليس المهم أن تشارك بألف موضوع ...بل المهم أن تضع موضوع يشارك فيه ألف عضو.

_ يمنع وضع روابط شخصيه لمواقع أخري للاعضاء في ملفاتهم الشخصية

Like/Tweet/+1

المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونتي الخاصة لحن الوفاء
موسوعة الفتاوي الخاصة بأحكام الصيام للمرأة المسلمة
حصريا علي همس الحبيب تحميل كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسى - حامد زهران
مقياس التوافق الزواجي
رسائل علم النفس والارشاد النفسي من الشبكة العربية
قائمة برسائل علمية في علم النفس
تحميل كتاب الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها
حصري علي همس الحبيب ملخصات أبحاث في التربية الرياضية
║۩║ This Is Mohammad ║۩║
السعادة كمنبئ لجودة الصحة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب وطالبات الجامعة
دليل المواقع SP


حملة اشتري المصري
حملة اشــتـرى مـــصـــرى
لزيادة الاقتصاد المصري
موعدنا الجمعة
 16/12/2011


الغرض من الحملة :

هنشترى اى منتج مصرى من اى دولة و فى اى حتة هنشجع منتجاتنا هنرفع اقتصادنا..يوم
الجمعة 16/12/2011








شاطر | 
 

 الطلاق في الإسلام رحمة إلهية و نظرة واقعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة بكبريائي
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
avatar

انثى

عدد المساهمات : 9881
نقاط : 23511
تاريخ الميلاد : 27/07/1980
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 37
الموقع : egypt
العمل/الترفيه : استشاريه نفسية

مُساهمةموضوع: الطلاق في الإسلام رحمة إلهية و نظرة واقعية   الأحد فبراير 20, 2011 10:23 am

الطلاق في الإسلام رحمة إلهية و نظرة واقعية

الشيخ نذير مكتبي



في الحملة الفكرية التي يشنها الغرب ضد مبادئ الإسلام وأحكامه ، تبرز قضية الطلاق في مقدمة الوسائل التي يحاول الغرب استعمالها لإثارة الشبهات ، والتشكيك بعدالة أحكام الإسلام وصلاحيتها لقيادة الحياة ، فيقولون إن مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة يقتضي أن يكون الطلاق حقاً بيد المرأة كما هو حق بيد الرجل .

ونحن إذا وضعنا هذه القضية على بساط البحث والنقاش نرى أن هناك احتمالات عقلية أربعة يخضع لها موضوع الطلاق ، فهو إما أن يكون بيد المرأة وحدها ، أو يكون باتفاق المرأة والرجل ، أو أن يتم عن طريق المحكمة كما في قوانين الغرب ، أو أن يكون بيد الرجل وحده .

فإذا كان الطلاق بيد المرأة وحدها فسيقع الظلم والحيف على الطرف الآخر وهو الرجل الذي يُكلَّف بكل تكاليف الزواج من مهر ونفقة وتأثيث بيت ، وستخرج المرأة بعد طلاقها بالمهر كاملاً وقد يكون كبيراً ، وربما استعملت ذلك في عدة حالات زواج تالية فيكون الزواج بالنسبة لها سبيل ارتزاق وكسب تجمع من ورائه ثروة طائلة ، ويكون الزوج في كل الحالات هو الخاسر الأكبر .

وإذا كان الطلاق لا يتم إلا باتفاق الطرفين فسيجعل الحياة الزوجية لأحدهما جحيماً لا يُطاق ، وسيكون الطلاق قيداً يصعب الفكاك منه، لأنه لو أراد أحدهما الانفصال فاحتمال كبير أن لا يرضى الطرف الآخر ويستعمل ذلك سلاحاً للتنغيص والعذاب .

أما إذا تُرك الطلاق ليتم عن طريق المحكمة فإن ذلك سيكون سبباً لفتح باب الفضائح ، ونشر أسرار العائلات والتي لا يمكن أن تُعرف فيما لو تمَّ الطلاق في البيوت وفي نطاق الأسرة الضيق ، علماً أن الطلاق في الغرب لا يتم في المحكمة إلا بسبب زنا أحد الزوجين .

يبقى الاحتمال الرابع وهو أن يكون الطلاق بيد الرجل وحده وهو الحل الذي ينسجم مع الفطرة الإنسانية ومع قيم العدل ، ذلك أن الرجل بما يتصف به من حزم وتغليب للعقل لا يُقدم غالباً على الطلاق إلا بعد معاناة شديدة ، وبعد تفكير عميق ، بينما المرأة بما فُطرت عليه من عاطفة جياشة وانفعال سريع يجعلها تُقدم على الطلاق دون روية وتفكير بالعواقب مما يجعلها بعد ذلك تشعر بالندم والأسف الشديد ، ولا يردُ هذا الاحتمال ما يقوم به بعض الأزواج من استعمال هذا الحق بتهور وتعسف فهذه حالات شاذة بالنسبة للحالات العامة الغالبة .

ومع أن الإسلام جعل الطلاق بيد الرجل وحده ، لكنه فتح سبلاً عديدة أمام المرأة المظلومة أو التي لا تطيق العيش مع زوجها لتتحرر من ميثاق الزواج ، ولتبدأ حياة أخرى مع زوج آخر ، ومن هذه السبل حكم (الخُلع ) الذي أباحه الإسلام وجعله وسيلة للتفريج عن الزوجة التي تريد الخلاص من حياة الشقاء مع زوجها ، بأن تتنازل له عن شيءٍ من حقوقها المادية مقابل الطلاق ، وهذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع امرأة الصحابي ثابت بن شماس حين جاءته تشتكي له تعاستها مع زوجها الذي لا تحبه وأنها تعيش معه مكرهة ، فأمرها أن ترد عليه بستانه الذي كان مهراً لها ، وأمره أن يُطلقها تطليقة واحدة .

لقد حرص الإسلام على أن تحيا الأسر المسلمة حياة الطمأنينة والحب والهناء ، وأخذ في اعتباره أنه لن تكون هناك أسرة بمعزل عن المشاكل والمنغصات ، فوضع في سبيل حلّهاِ مجموعة من الحلول يأتي الطلاق في آخرها كما يقول المثل العربي (آخر الدواء الكي ).

فلذلك نظر الإسلام إلى الطلاق على أنه علاجٌ نهائي وحلٌّ أخير للمشاكل المستعصية بين الزوجين ، ولم يشرعه الله تبارك وتعالى ليكون وسيلة إذلال للمرأة ، ولا سيفاً مسلطاً على عنقها يهددها به زوجها كلما أراد بحقٍّ أو بغير حق ، بل هو فكٌّ لعقدة النكاح كما فسَّره الفقهاء ليستأنف كلٌّ من الزوجين حياته كما يختار ويحب.

ومع أن الإسلام أحلَّ الطلاق إلا أنه أبغضُ الحلال إلى الله كما جاء ذلك في الحديث النبوي الشريف ، ولأنه كذلك وضع له الإسلام ضوابط وشروطاً ، وجعله على ثلاث مراحل طلقة أولى ثم ثانية ثم الثالثة التي تبين بها الزوجة بينونة كبرى فلا تحلُّ له بعدها حتى تنكح زوجاً غيره ، كما قدَّم الإسلام قبل الطلاق وسائل لحلِّ الخلافات جمعها الله عز وجل في آية كريمة واحدة من سورة النساء يقول فيها : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً ) النساء الآية 34 ، فأول الوسائل في إصلاح ذات البين هو النصح الحكيم والموعظة الحسنة ، ثم الهجران في مكان النوم أو في السرير ، ثم الضرب الخفيف الذي لا يكسر عظماً ولا ينهر دماً ، فإذا لم تفلح كل هذه الوسائل يكون الطلاق تطليقة واحدة بحيث يستطيع الزوج إرجاع زوجته إلى عصمته أثناء العدة أو بعدها ولكن بعقد ومهر جديد .

فإذا تجددت الخلافات بين الزوجين استعمل الزوج الطرائق ذاتها التي استعملها في المرة الأولى ثم يطلق الطلقة الثانية ، ولا يتبقى له إلا طلقة واحدة تنفك بعدها عرى الزواج نهائياً ، وفي جَعلِ الطلاق على هذه المراحل الثلاث حكمةٌ ربانيةٌ بليغةٌ وهي أن يعطي الزوجَ فرصة تهدأ بها أعصابه ، ويتفكر في شأن أسرته بكل روية واتزان فلا يُقدم على الطلاق النهائي إلا في الحالات الشديدة التي لا ينفع معها أي حل .

و لقد أظهر الإسلام كراهيته الشديدة للطلاق لما فيه من هدم لكيان الأسر ، وتشريد وضياع للأولاد ، ولقد حذَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم كلا الزوجين أن يُقدما عليه فقال صلى الله عليه وسلم : ( تزوجوا ولا تطلقوا فإن الله لا يحب الذواقين والذواقات ) كنز العمال ج9ص661 ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرامٌ عليها رائحة الجنة ) المستدرك على الصحيحين ج2ص218 ، ووجَّه ديننا الحنيف أن يتعامل الزوجان بخلق الوفاء بينهما فقال ربنا تبارك وتعالى : ( ولا تنسوا الفضل بينكم ) البقرة الآية237 .

و لكن السلوك المنحرف عن هدي الإسلام في موضوع الطلاق الذي يسلكه كثير من الأزواج المسلمين هو الذي يساعد أعداء الإسلام ليروجوا شبهاتهم وافتراءاتهم وليطعنوا في أحكامه وتعاليمه ، مع أن أعداء الإسلام أنفسهم ونتيجة الحياة المادية التي يعيشونها ترتفع عندهم معدلات الطلاق بشكل كبير حتى بلغت نسبته في أمريكا ستين بالمائة من حالات الزواج .

هذه الأفكار و غيرها حول هذا الموضوع تستمعون إليها في هذه الخطبة للشيخ نذير مكتبي بعنوان

الرد على خصوم الإسلام في محور الطلاق

اضغط علي الرابط التالي

http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=3263


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجدة محمد
همس جديد
همس جديد


انثى

عدد المساهمات : 47
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الطلاق في الإسلام رحمة إلهية و نظرة واقعية   الجمعة فبراير 25, 2011 9:07 pm

يعطيكي الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة بكبريائي
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
avatar

انثى

عدد المساهمات : 9881
نقاط : 23511
تاريخ الميلاد : 27/07/1980
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 37
الموقع : egypt
العمل/الترفيه : استشاريه نفسية

مُساهمةموضوع: رد: الطلاق في الإسلام رحمة إلهية و نظرة واقعية   الجمعة فبراير 25, 2011 9:08 pm

ماجدة محمد


ربى لا يحرمنى من هـــــ الطلة الحلوة لــــ سموك ...
شكــــــــ و جزاكِ الله كل خير ـــــــــــــراً
حدااااااااائق من الجـــــــــــورى لــــ روعة حضورك
مداااااااااائن من الشكر لـــ سمو حرفك
دمتِ فى حفظ الرحمن



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطلاق في الإسلام رحمة إلهية و نظرة واقعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحبيب :: •°•..¤* ♥ الهمس الديني ♥ *¤..•°• :: اسلاميات-
انتقل الى: